41 - باب فيمن نام على سطح بغير تحجير أو ركب البحر عند ارتجاجه وما جاء في النوم بعد العصر.
[ 5465 / 1 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد الزبيري ، ثنا
مسعر ، عن
عمران بن مسلم بن رباح عن
علي بن عمارة قال: "
فرش nindex.php?page=showalam&ids=50لأبي أيوب الأنصاري في سطح أجلح، فأمر به في بعض الليل فأنزل وقال: قد كدت أن أبيت الليلة لا ذمة لي ".
[ 5465 / 2 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14060الحارث بن محمد بن أبي أسامة : ثنا
الخليل بن زكريا ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15684حبيب بن [ ص: 122 ] الشهيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن بن أبي الحسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة بن جندب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=700666من بات على سطح ليس بمحجور فقد برئت منه الذمة، ومن رمى بليل فقد برئت منه الذمة، ومن ركب البحر في ارتجاجه فقد برئت منه الذمة ".
هذا إسناد ضعيف؛ لضعف
الخليل بن زكريا وله شاهد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة وغيره، وتقدم في كتاب الحج، ومن حديث
علي بن شيبان رواه
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في سننه،
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في الجامع من حديث
جابر، nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13145عبد الله بن جعفر .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16383الحافظ المنذري : هكذا وقع في روايتنا "حجار " - بالراء بعد الألف - وفي بعض النسخ "حجاب " - بالباء الموحدة - وهو بمعناه.
الإجار - بكسر الهمزة وتشديد الجيم - هو السطح. وارتجاج البحر: هيجانه.