إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 613 / 1 ] قال أبو يعلى الموصلي: وثنا عبيد الله، ثنا خالد، ثنا سعيد، عن قتادة، عن أنس - أو عن أناس - "أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يضعون جنوبهم فينامون، منهم من يتوضأ ومنهم من لا يتوضأ " .

قلت: هذا إسناد صحيح.

[ 613 / 2 ] رواه البزار في مسنده: ثنا ابن المثنى، ثنا ابن أبي عدي، عن سعيد، عن قتادة، عن أنس "أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يضعون ... "

[ 613 / 3 ] وفي صحيح مسلم وأبي داود والترمذي: عن أنس قال: " كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينامون، ثم يصلون، ولا يتوضؤون، قيل لقتادة: سمعته من أنس؟ قال: إي والله " لفظ مسلم.

[ 613 / 4 ] ورواه البيهقي في سننه الكبرى: من طريق شعبة، عن قتادة، عن أنس قال: " كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينامون، ثم يقومون فيصلون، ولا يتوضؤون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم " .

[ 613 / 5 ] ثم رواه من طريق ابن المبارك، عن معمر، عن قتادة، عن أنس قال: "لقد رأيت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوقظون للصلاة حتى إني لأسمع لأحدهم غطيطا، ثم يقومون فيصلون ولا يتوضؤون " .

قال ابن المبارك: هذا عندنا وهم جلوس. قال البيهقي: وعلى هذا حمله: عبد الرحمن بن مهدي والشافعي، وحديثهما في ذلك مخرجان في الخلافيات.

التالي السابق


الخدمات العلمية