إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
35 - باب ما جاء في عرقه صلى الله عليه وسلم

[ 6447 / 1 ] قال أبو بكر بن أبي شيبة : ثنا إسحاق بن منصور، ثنا عمارة الصيدلاني، عن ثابت، عن أنس رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقيل عند أم سليم فيسيل عرقه؛ فتجمعه فتأخذه وهو نائم، فرآها فقال: ما هذا؟! فقالت: يا رسول الله، آخذ عرقك فأجعله في طيبي، فدعا لها بدعاء حسن".

[ 6447 / 2 ] رواه أبو يعلى الموصلي : ثنا عبد الأعلى بن حماد، ثنا وهيب، ثنا أيوب، عن أبي قلابة، عن أنس قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي أم سليم فيقيل عندها، وكان كثير العرق؛ فتجعله في القوارير، وكان يصلي في الخمرة".

[ 6447 / 3 ] قال: وثنا زهير بن حرب، ثنا عفان - يعني: ابن مسلم - ، ثنا وهيب، ثنا أيوب، عن أبي قلابة، عن أنس بن مالك، عن أم سليم: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأتيها فيقيل عندها؛ فتبسط له نطعا فيقيل عليه، وكان كثير العرق فتجمع عرقه فتجعله في الطيب والقواريري، وكان يصلي على الخمرة". [ ص: 89 ]

[ 6447 / 4 ] قال: وثنا هاشم بن الحارث، ثنا عبيد الله بن عمرو، عن أيوب، عن ابن سيرين، عن أم سليم، قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقيل في بيتي فأبسط له نطعا فيقيل عليه فيعرق، فكنت أعجن المسك بعرقه".

قال محمد بن سيرين: "فاستوهبت من أم سليم من ذلك المسك، فوهبت لي منه قال: فلما مات محمد حنط بذلك المسك، وكان محمد يعجبه أن يحنط الميت بالمسك".

قلت: رواه مسلم في صحيحه من طريق وهيب به دون قوله: "وكان يصلي على الخمرة"، ولم يقل: "قال محمد بن سيرين..." إلى آخره، وتقدم في كتاب استقبال القبلة في باب الصلاة على الخمرة.

التالي السابق


الخدمات العلمية