إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة

البوصيري - شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري

صفحة جزء
[ 6663 / 1 ] وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم حجل مشوي بخبزة وصبابة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطعام. فقالت عائشة: اللهم اجعله أبي. وقالت حفصة: اللهم اجعله أبي. قال أنس: وقلت أنا: اللهم اجعله سعد بن عبادة. قال أنس: فسمعت حركة بالباب فخرجت، فإذا علي بالباب، فقلت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم على حاجة فانصرف، ثم سمعت حركة بالباب فخرجت فإذا علي بالباب فقلت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم على حاجة فانصرف، ثم سمعت حركة بالباب فسلم علي فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم صوته فقال: انظر من هذا؟ فخرجت فإذا هو علي فجئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: ائذن له. فدخل علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم وإلي، اللهم وإلي".

رواه أبو يعلى الموصلي .

[ ص: 198 ]

[ 6663 / 2 ] وفي رواية له: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عنده طائر فقال: اللهم ائتني بأحب خلقك يأكل معي من هذا الطائر، فجاء أبو بكر فرده، ثم جاء عمر فرده، ثم جاء علي فأذن له".

[ 6663 / 3 ] والبزار ولفظه: "أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم أطيار، فقسمها بين نسائه، فأصاب كل امرأة منها ثلاثة، فأصبح عند بعض نسائه - صفية أو غيرها - فأتته بهن فقال: اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا. فقلت: اللهم اجعله رجلا من الأنصار. فجاء علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أنس انظر من على الباب؟ فنظرت فإذا علي فقلت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم على حاجة. ثم جئت فقمت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: انظر من على الباب؟ فإذا علي - حتى فعل ذلك ثلاثا - فدخل يمشي وأنا خلفه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حبسك رحمك الله؟ قال: هذا آخر ثلاث مرات يردني أنس يزعم أنك على حاجة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما حملك على ما صنعت؟ قلت: يا رسول الله، سمعت دعاءك فأحببت أن يكون من قومي. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الرجل قد يحب قومه، إن الرجل قد يحب قومه - قالها ثلاثا".

قال البزار: روي عن أنس من وجوه، قال: وكل من رواه عن أنس فليس بالقوي. ورواه الترمذي مختصرا.

التالي السابق


الخدمات العلمية