[ 7297 / 1 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=912280 "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم عاشر عشرة، فجاء رجل من الأنصار فقال: يا نبي الله، من أكيس وأحذر؟ قال: أكثرهم للموت ذكرا، وأشدهم استعدادا للموت قبل نزول الموت، أولئك هم الأكياس، ذهبوا بشرف الدنيا وكرامة الآخرة.
[ 7297 / 2 ] وفي رواية: قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: nindex.php?page=hadith&LINKID=910890 "كنت عاشر عشرة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام فتى من الأنصار فقال: يا رسول الله، أي المؤمنين أفضل؟ قال: أحسنهم خلقا.
قال: فأي المؤمنين أكيس؟ قال: أكثرهم للموت ذكرا، وأحسنهم استعدادا قبل أن ينزل به، أولئك الأكياس.
قال: ثم إن الفتى جلس، فأقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا معشر المهاجرين، خصال خمس إذا نزلن بكم وأدركتموهن - وأعوذ بالله أن تدركوهن - : لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم [ ص: 446 ] الذين مضوا قبلهم، ولا انتقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة، وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم، فأخذ بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بما أنزل الله وتخيروا فيما أنزل الله - عز وجل - إلا جعل الله بأسهم بينهم.
ثم أمر نبي الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف أن يتجهز لسرية يبعثه عليها، فأصبح nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن وقد اعتم بعمامة كرابيس سوداء، فنقضها النبي صلى الله عليه وسلم وعممه وأرخى من خلفه أربع أصابع، أو قريبا من شبر، ثم قال: هكذا فاعتم يا nindex.php?page=showalam&ids=17006ابن عوف؛ فإنه أعرف وأحسن.
ثم أمر بلالا فرفع إليه اللواء، فعقده، ثم قال: خذ يا nindex.php?page=showalam&ids=17006ابن عوف، فسم الله، واغزوا في سبيل الله، فقاتلوا من كفر بالله، لا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا (دابة) فهذا عهد الله فيكم، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى بسند رواته ثقات،
وابن أبي الدنيا nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في الصغير،
nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في الزهد، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وحسنه،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه مختصرا، ولقصة الزكاة شاهد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة بن الحصيب، وتقدم في أول كتاب الزكاة، ولقصة العمامة شاهد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب، وتقدم في كتاب اللباس.