[ 883 / 1 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد: أبنا
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، أبنا
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور، عن
عباد بن أنيس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=688138 "إن المؤذن يغفر له مدى صوته، ويصدقه كل رطب ويابس يسمعه، وللشاهد عليه خمس وعشرون حسنة" .
قلت: رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل في مسنده،
nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في سننهم دون قوله:
nindex.php?page=hadith&LINKID=690021 "وللشاهد عليه خمس وعشرون حسنة" .
[ ص: 475 ]
[ 883 / 2 ] وما زاده
nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه: ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11996أبو خليفة، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن
موسى بن أبي عثمان، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16202أبا يحيى يقول: سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فذكره، وزاد:
nindex.php?page=hadith&LINKID=672355 "ويكفر عنه ما بينهما" .
وقوله:
nindex.php?page=hadith&LINKID=688138 "يغفر له مدى صوته " قال
الخطابي: مدى الشيء غايته، والمعنى: أنه يستكمل مغفرة الله إذا استوفى وسعه في رفع الصوت، فبلغ الغاية من المغفرة إذا بلغ الغاية من الصوت.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16383الحافظ المنذري: ويشهد لهذا القول رواية من قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=688138 "يغفر له مد صوته " - بتشديد الدال - أي: بقدر مد صوته.
قال الخطابي: وفيه وجه آخر وهو أنه كلام تمثيل وتشبيه، يريد أن المكان الذي ينتهي إليه الصوت لو يقدر أن يكون ما بين أقصاه وبين مقامه الذي هو فيه ذنوبه تملأ تلك المسافة غفرها الله.