صفحة جزء
فصل

قال البيهقي رحمه الله : " وكما لا ينبغي أن يكون الخوف إلا من الله عز وجل كذلك لا ينبغي أن يكون الرجاء إلا منه ؛ لأنه لا يملك أحد من دونه ضرا ولا نفعا ، فمن رجا ممن لا يملك ما لا يملك فهو من الجاهلين " .

[ 1043 ] وقد أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ببغداد ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا عباس بن عبد الله الترقفي ، حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ ، حدثنا نافع بن يزيد ، وابن لهيعة ، وكهمس بن الحسن ، وهمام بن يحيى ، عن قيس بن الحجاج الزرقي ، عن حنش ، عن ابن عباس ، قال : كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " يا غلام أو يا بني أو لا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن ؟ " قلت : بلى ، قال : " احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده أمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، قد جف القلم بما هو كائن ، فلو أن الخلق كلهم جميعا أرادوا أن ينفعوك بشيء لم يقضه الله لك لم يقدروا عليه ، وإن أرادوا [ ص: 351 ] أن يضروك بشيء لم يقضه الله عليك لم يقدروا عليه ، واعمل لله بالشكر في اليقين ، واعلم أن الصبر على ما تكره خير كثير ، وأن النصر مع الصبر وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسر يسرا " .

أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن سلمان الفقيه ، حدثنا محمد بن مسلم الواسطي ، حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ ، حدثني عبد الله بن لهيعة ، ونافع بن يزيد ، عن قيس بن الحجاج الزرقي ، عن حنش ، عن ابن عباس ، قال : كنت ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " يا غلام . . . " فذكره .

قال محمد بن مسلمة : وأخبرنا المقرئ ، عن كهمس بن الحسن ، وهمام بن يحيى بإسناده إلى ابن عباس .

التالي السابق


الخدمات العلمية