1. الرئيسية
  2. الجامع لشعب الإيمان
  3. الثالث عشر من شعب الإيمان وهو باب التوكل بالله عز وجل والتسليم لأمره تعالى في كل شيء
صفحة جزء
[ 1144 ] أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي ، أخبرنا علي بن بندار ، حدثنا محمد بن أحمد بن يحيى الترمذي ، حدثنا أبو حفص عمر بن عميرة التنيسي - ح [ ص: 409 ] وأخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي ، حدثنا أبو العباس بن ميكال ، حدثنا علي بن سعيد ، حدثنا الصغاني - ح .

وأخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا الحسين بن صفوان ، حدثنا أبو بكر بن أبي الدنيا ، حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، قالا : أخبرنا ابن أبي مريم ، حدثنا نافع بن يزيد ، حدثني عياش بن عباس ، أن عبد الملك بن مالك الغفاري ، حدثه أن جعفر بن عبد الله بن الحكم ، حدثه ، عن خالد بن رافع ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن مسعود : " لا تكثر همك ، ما يقدر يكن ، وما ترزق يأتك " .

لفظ حديث الصغاني غير أن في رواية ابن أبي الدنيا عنه في إسناده أن عبد الملك بن نافع المعافري حدثه ، كذا وجدته .

وفي رواية التنيسي ، عن عبد الله بن مالك المعافري أن جعفر بن عبد الله بن الحكم حدثه ، عن خالد بن رافع أو نافع .

ورواه معاوية بن يحيى ، عن سعيد بن أبي أيوب ، عن عياش بن عباس ، عن مالك [ ص: 410 ] بن عبد الله المعافري قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن مسعود فقال : " لا تكثر همك فإنه ما يقدر يكن وما ترزق يأتك " .

[ 1145 ] أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا الحسين بن صفوان ، حدثنا أبو بكر بن أبي الدنيا ، حدثنا محمد بن ناصح ، حدثنا بقية بن الوليد ، عن معاوية بن يحيى أبي مطيع ، فذكره هكذا منقطعا .

ورواه أيضا سلمة بن الخليل ، عن بقية .

ورويناه في كتاب القدر من حديث يحيى بن أيوب ، عن عياش بن عباس ، عن أبي عبد الرحمن الحبلي ، عن ابن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رآه مهموما فقال هذا القول .

قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : " وهو إن صح فليس فيه المنع من الطلب وإنما فيه المنع من الهم ، وذلك عمل أهل الحرص الشديد ، لا يزال أحدهم مع جده واجتهاده مهموما [ ص: 411 ] قلقا يخشى أن يضيع ما عنده ولا يأتيه ما ليس عنده وذلك خلاف التوكل " .

التالي السابق


الخدمات العلمية