صفحة جزء
[ 1350 ] أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقرئ أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، حدثنا يوسف بن يعقوب ، حدثنا محمد بن أبي بكر ، حدثنا عيسى بن يونس ، حدثنا عمر بن عبد الله ، مولى غفرة ، قال : حدثني إبراهيم بن محمد - وهو من ولد علي رضي الله عنه - قال : كان علي رضي الله عنه إذا نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لم يكن بالطويل ولا بالقصير كان ربعة من القوم ولم يكن بالجعد القطط ولا السبط كان جعدا رجلا لم يكن بالمطهم ولا المكلثم وكان في الوجه تدوير ، أبيض مشربا ، أدعج العينين ، أهدب الأشفار جليل المشاش ، أجرد ، شثن الكفين والقدمين ، إذا مشى تقلع كأنما يمشي على صبب وإذا التفت التفت معا ، بين كتفيه خاتم النبوة وهو خاتم النبيين ، أجود الناس كفا ، وأرحب الناس صدرا ، وأصدق الناس لهجة ، وأوفى الناس بذمة وألينهم عريكة ، وأكرمهم عشرة من رآه بديهة هابه ، ومن خالطه فعرفه أحبه " ، يقول ناعته : لم أر قبله ولا بعده مثله صلى الله عليه وسلم .

أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أحمد بن علي بن الحسن ، حدثنا أبو عيسى الترمذي ، حدثنا أبو جعفر محمد بن الحسين ، وعلي بن حجر ، وأحمد بن عبدة ، قالوا : حدثنا عيسى بن يونس . . . فذكره بإسناده نحوه ، " غير أنه قال :

[ ص: 14 ] لم يكن بالطويل الممغط ولا بالقصير المتردد .

وقال : جليل المشاش والكتد أجرد ذو مسربة .

وقال أبو جعفر : سمعت الأصمعي ، يقول في تفسير صفة النبي صلى الله عليه وسلم : الممغط : الذاهب طولا .

والمتردد : الداخل بعضه في بعض قصرا .

فأما القطط : الشديد الجعودة ، والرجل الذي في شعره حجونة أي تثن قليلا .

وأما المطهم : فالبادن الكثير اللحم .

والمكلثم : المدور الوجه - يعني : يقول ليس كذلك .

والمشرب : الذي في بياضه حمرة .

والأدعج : الشديد سواد العينين .

والأهدب : الطويل الأشفار .

والكتد : مجمع الكتفين وهو الكاهل .

والمسربة : هو الشعر الدقيق الذي كأنه قضيب من الصدر إلى السرة .

والشثن : الغليظ الأصابع من الكفين والقدمين .

والتقلع : أن يمشي بقوة .

والصبب : الحدور ، تقول : انحدرنا في صبوب وصبب .

وقوله : جليل المشاش يريد رؤوس المناكب .

والعشرة : الصحبة .

والبديهة : المفاجأة [ ص: 15 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية