(15) الخامس عشر من شعب الإيمان " وهو باب في تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم وإجلاله وتوقيره صلى الله عليه وسلم "
وهذه منزلة فوق المحبة ؛ لأنه ليس كل محب معظما ألا ترى أن الوالد يحب ولده ، ولكن حبه إياه يدعوه إلى تكريمه ولا يدعوه إلى تعظيمه ، والولد يحب والده فيجمع له بين التكريم والتعظيم ، والسيد قد يحب مماليكه ولكن لا يعظمهم ، والمماليك يحبون ساداتهم ويعظمونهم ، فعلمنا بذلك أن التعظيم رتبة فوق المحبة ، والداعي إلى المحبة ما يفيض عن المحب على المحب من الخيرات ، والداعي إلى التعظيم ما يجب للمعظم في نفسه من الصفات العلية ، ويتعلق به من حاجات المعظم التي لا قضاء لها إلا عنده ، ويلزمه من مننه التي لا قوام له بشكرها ، وإن جد واجتهد " .
وبسط
nindex.php?page=showalam&ids=14164الحليمي رحمه الله الكلام في شرح هذه الجملة ، ثم قال : " فمعلوم أن حقوق رسول الله صلى الله عليه أجل وأعظم وأكرم وألزم لنا وأوجب ، علمنا من حقوق السادات على مماليكهم والآباء على أولادهم ؛ لأن الله تعالى أنقذنا به من النار في الآخرة ، وعصم به لنا أرواحنا وأبداننا وأعراضنا وأموالنا وأهلينا وأولادنا في العاجلة ، وهدانا به ، كما إذا أطعناه فيه أدانا إلى جنات النعيم ، وأية نعمة توازي هذه النعم ؟ ، وأية منة تداني هذه المنن .
ثم إنه جل ثناؤه ألزمنا طاعته ، وتوعدنا على معصيته بالنار ، ووعدنا باتباعه الجنة ، فأي رتبة تضاهي هذه الرتبة ؟ وأي درجة تساوي في العلى هذه الدرجة ؟
[ ص: 96 ]
فحق علينا إذا أن نحبه ونجله ونعظمه ونهيبه أكثر من إجلال كل عبد سيده ، وكل ولد والده ، وبمثل هذا نطق الكتاب ، ووردت أوامر الله جل ثناؤه ، قال الله عز وجل : (
فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه ، واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون ) .
فأخبر أن الفلاح إنما يكون لمن جمع إلى الإيمان به تعزيره ، ولا خلاف في أن التعزير هاهنا التعظيم ، وقال : (
إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه ) .
فأبان أن
حق رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمته أن يكون معزرا موقرا يتهيب ولا يعامل بالاسترسال والمباسطة ، كما يعامل الأكفاء بعضهم بعضا . قال الله عز وجل : (
لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا ) .
فقيل في معناه : لا تجعلوا دعاءه إياكم كدعاء بعضكم بعضا ، فتؤخروا إجابته بالأعذار والعلل التي يؤخر بها بعضكم إجابة بعض ، ولكن عظموه بسرعة الإجابة ومعاجلة الطاعة ، ولم تجعل الصلاة لهم عذرا في التخلف ، عن الإجابة إذا دعا أحدهم وهو يصلي إعلاما لهم بأن الصلاة إذا لم تكن عذرا يستباح به تأخير الإجابة ، فما دونها من معاني الأعذار أبعد ذلك . وذكر حديث
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب رضي الله عنه كما :