صفحة جزء
[ 1825 ] أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا أحمد بن منصور الرمادي ، حدثنا عبد الرزاق ، ح .

وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الحميد الصنعاني ، حدثنا إسحاق بن أبي مسلم الدبري ، أخبرنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن ابن عباس قال : كان أبو هريرة يحدث أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : إني رأيت ظلة ينطف منها السمن والعسل ، وأرى الناس يتكففون في أيديهم ، فالمستكثر والمستقل ، وأرى سببا واصلا من السماء إلى الأرض ، فأراك يا رسول الله أخذت به فعلوت ، ثم أخذ به رجل فعلا ، ثم أخذ به رجل آخر فعلا ، ثم أخذ به رجل آخر فانقطع به ، ثم وصل له فعلا .

قال أبو بكر : أي رسول الله ، بأبي أنت وأمي ، لتدعني فلأعبرها ؟ قال : " عبرها " فقال : أما الظلة فظلة الإسلام ، وأما التنطف - وفي رواية ابن إسحاق ، وأما ما تنطف من السمن والعسل فهو القرآن ولينه وحلاوته ، وأما المستكثر والمستقل فهو المستكثر من القرآن ، والمستقل منه ، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فهو الحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله ، ثم يأخذ به بعدك رجل آخر فيعلو به ، ثم يأخذ آخر بعده فيعلو به ، ثم يأخذ به رجل آخر فينقطع به ثم يوصل فيعلو . أي رسول الله ، لتحدثني [ ص: 367 ] أصبت أم أخطأت ؟ قال : " أصبت بعضا وأخطأت بعضا . قال : أقسمت بأبي وأمي ، يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تقسم "
.

رواه مسلم في الصحيح ، عن محمد بن رافع ، عن عبد الرزاق إلا أنه قال : عن ابن عباس أو أبي هريرة [ ص: 368 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية