صفحة جزء
[ 1912 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني عبد الله بن محمد بن زياد العدل ، حدثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة ، قال : سمعت أحمد بن محمد بن القاسم بن أبي بزة ، يقول سمعت عكرمة بن سليمان ، مولى بني شيبة ، يقول قرأت على إسماعيل بن عبد الله المكي ، فلما بلغت "الضحى " قال لي : كبر حتى تختم فإني قرأت على عبد الله بن كثير فأمرني بذلك ، قال : قرأت على مجاهد (فأمرني بذلك قال) إنه قرأ على ابن عباس فأمره بذلك ، وأخبر ابن عباس أنه قرأ على ابن كعب فأمره بذلك .

قال الإمام أبو خزيمة رحمه الله : أنا خائف أن يكون قد أسقط ابن أبي بزة أو عكرمة بن سليمان من هذا الإسناد شبلا ، يعني ابن إسماعيل وابن كثير .

[ ص: 427 ] قال البيهقي رحمه الله : وقد رواه محمد بن يونس الكديمي ، عن ابن أبي بزة ، عن عكرمة بن سليمان ، قال قرأت على إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين ، فلما بلغت "الضحى " ، قال : كبر مع خاتمة كل سورة حتى تختم فإني قرأت على شبل بن عباد وعبد الله بن كثير فأمراني بذلك .

وأخبرني عبد الله بن كثير أنه قرأ على مجاهد فأمره بذلك وأخبره مجاهد أنه قرأ على ابن عباس فأمره بذلك ، وأخبره (ابن عباس أنه قرأ على أبي بن كعب فأمره بذلك وقال : أخبرني) أبي بن كعب أنه قرأ على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمره بذلك .

فإن كان الكديمي حفظه ففيه تصحيح لرواية ابن خزيمة وإسماعيل قد سمعه منهما جميعا إلا أن في هذه الرواية زيادة سند ، وابن خزيمة رواه موقوفا وسنده معروف .

التالي السابق


الخدمات العلمية