صفحة جزء
[ 2047 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو الطيب محمد بن عبد الله الشعيري ، حدثنا أبو الخطيب عبد الله بن محمد القاضي ، حدثنا محمد بن حميد ، قال : رمدت فشكوت ذلك إلى جرير . فقال : أدم النظر في المصحف فإني رمدت فشكوت ذلك إلى المغيرة ، فقال لي : أدم النظر في المصحف ، فإني رمدت فشكوت ذلك إلى إبراهيم فقال لي : أدم النظر في المصحف ، فإني رمدت فشكوت ذلك (إلى علقمة فقال لي : أدم النظر في المصحف ، فإني رمدت فشكوت ذلك) إلى عبد الله بن مسعود فقال : لي أدم النظر في المصحف ، فإني رمدت فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي : "أدم النظر في المصحف (فإني رمدت فشكوت ذلك إلى جبريل عليه السلام فقال لي أدم النظر في المصحف) " .

ورواه أيضا أبو عمرو محمد بن أحمد بن حمدان ، عن محمد بن داود المخضوب أبي بكر ، عن محمد بن حميد الرازي ، هكذا كما أخبرناه (شيخنا) في التاريخ .

[ ص: 517 ] ورواه أبو بشر المصعبي ، عن محمد بن حمك أبي الحسن القصير ، عن محمد بن حميد مسلسلا ، وزاد فيه شكاية جبريل إلى ربه عز وجل وقال في إسناده : عن جرير ، عن منصور ، بدل مغيرة . وأبو بشر المصعبي متروك وهذا حديث منكر ولعل البلاء فيه من محمد بن حميد الرازي . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية