[ 2061 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13428أبو بكر بن فورك ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13145عبد الله بن جعفر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17417يونس بن حبيب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16799فليح بن سليمان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15956سالم أبي النضر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=910297 "لا تجادلوا في القرآن فإن جدالا فيه كفر " . [ ص: 527 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14164الحليمي رحمه الله : وهذا - والله أعلم - أن يسمع الرجل من الآخر قراءة أو آية أو كلمة لم تكن عنده فيعجل عليه ويخطئه ، فينسب ما يقرأ إلى أنه ليس بقرآن ، ويجادله في ذلك ، أو يجادله في تأويل ما يذهب إليه ولم يكن عنده ، ويخطئه ويضلله .
لا ينبغي له أن يفعل ذلك ، فإن اللجاج ربما أزاغه عن الحق ، ولا يقبله وإن ظهر له وجه فيكفر .
فلهذا حرم المراء في القرآن وسمي كفرا لأنه يشرف بصاحبه على الكفر . فإن ذلك لو كان في نفي حرف أو إثباته أو نفي كلمة أو إثباتها ، لكان الزائغ من المتمارين عن الحق بعد ما تبين له كافرا ، لأنه إما أن يكون منكر شيء من القرآن ، أو يكون مدعي زيادة فيه . والله أعلم .
قال : المراء : الإصرار على التغليط والتضليل وترك الإذعان لما يقام من الحجة ، فأما المباحثة التي لا يكاد المشكل ينفتح إلا بها فليست بحرام . والله أعلم .