[ 2075 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13342علي بن أحمد بن عبدان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12425إسماعيل بن إسحاق القاضي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16036سليمان بن بلال ، عن
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658363 "أقرأني جبريل عليه السلام على حرف ، فلم أزل أستزيده فيزيدني ، حتى انتهى إلى سبعة أحرف " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : " بلغني أن تلك السبعة الأحرف إنما هي في الأمر إذا كان واحدا لا يختلف في حلال ولا حرام .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس [ ص: 536 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي رحمه الله : والصحيح أن يكون المراد بالحروف السبعة اللغات السبع التي هي شائعة في القرآن وإليه ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد . وعليه دل ما روينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : إنما هو كقول أحدهم أقبل وهلم وتعال ، وإنه إنما يجوز قراءته على الحروف التي هي مثبتة في المصحف الذي هو الإمام بإجماع الصحابة وحملوا عن الصحابة ، دون غيرها من الحروف وإن كانت جائزة في اللغة نحو هذا ما لم تختم آية عذاب بآية رحمة أو رحمة بعذاب .
[ ص: 537 ] فهذا حديث إسناده لا بأس به غير أن الشيخين لم يخرجاه في الصحيح ، ويحتمل أن يكون هذا التفسير (من بعض الرواة فقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب وليس فيه هذا التفسير) ولا هو في حديث
عثمان ، ولا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وغيرهما ممن روى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فإن صح ذلك فيحتمل أن يكون المراد به أن ذلك في جملة ما نزل من القرآن غير أنه قرأه في غير الموضع الذي نزل فيه فلا يأثم به ما لم يختم آية رحمة بعذاب أو آية عذاب برحمة وفي مثل ذلك ورد ما :