[ 293 ] أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الحسين بن محمد الروذباري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13853محمد بن بكر ، حدثنا
[ ص: 470 ] nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12039أبو شهاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ، عن
أبي مجلز لاحق بن حميد فذكره .
وقد روي هذا ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يثبت إسناده .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي رحمه الله : وبلغني عن
أبي سليمان الخطابي البستي رحمه الله أنه قال : " القرآن كله بمنزلة الكلمة الواحدة ، وما تقدر نزوله وما تأخر في وجوب العمل به سواء ما لم يقع بين الأول والآخر منافاة ،
ولو جمع بين قوله : ( ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) .
وبين قوله : (
ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها ) وألحق به قوله : (
لمن يشاء ) لم يكن متناقضا ، فشرط المشيئة قائم في الذنوب كلها ما عدا الشرك .
وأيضا فإن قوله : (
فجزاؤه جهنم ) يحتمل أن يكون معناه : فجزاؤه جهنم إن جازاه الله ، ولم يعف عنه فالآية الأولى خبر لا يقع فيه الخلف ، والآية الأخرى ، وعد يرجى فيه العفو والله أعلم " .
[ ص: 471 ]