صفحة جزء
[ 3065 ] أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، حدثنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا محمد [ ص: 41 ] بن صالح بن عبد الرحمن الأنماطي ، حدثنا أبو النعمان عارم بن الفضل ، حدثنا الصعق بن حزن ، عن الحسن ، عن قيس بن عاصم قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله ، ما المال الذي لا تبعة فيه لضيف ولا غيره ؟ قال : "نعم المال الأربعون والكثرة الستون . وويل لأصحاب المائتين إلا من نحر السمينة فأكل وأطعم وأعطى الكريمة " .

قال قلت : يا رسول الله إنه لا يحل بالوادي الذي أنا فيه من كثرة نعمي . قال : "كيف تصنع في المنيحة ؟ " . قال قلت : إني لأمنح المائة . قال : "فكيف تصنع بالطروقة ؟ " قال : يغدو الناس بحبالهم فلا يوزع عنها رجل عن جمل يخطمه فيمسكه ما بدا له حتى يكون هو الذي يرده ، قال : "فمالك أحب إليك أم مال مواليك ؟ " قال قلت : مالي قال : "فإن لك من مالك ما أكلت فأفنيت ، وأعطيت فأمضيت ، وسائره لمواليك " . قال قلت : والله يا رسول الله لئن رجعت إليها لأقلن عددها ، قال فلما حضرته الوفاة جمع بيته . فقال : خذوا عني فإنكم لن تأخذوا عن أحد أنصح لكم مني . لا تنوحوا علي ؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينهى عن النوح ، وإياكم والمسألة فإنها آخر كسب المرء ، وسودوا أكبركم لا يزال لأبيكم فيكم خليفة .


قيل للصعق : أسمعت من الحسن ؟ قال : لا ، يونس بن عبيد عن الحسن ، وقيل له أسمعته من يونس ؟ قال : لا ، حدثني القاسم بن مطيب ، عن يونس ، عن الحسن ، عن قيس بن عاصم .

التالي السابق


الخدمات العلمية