صفحة جزء
[ 3109 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله المعدل المروزي ، حدثنا مكي بن عبدان ، حدثنا حاتم بن الجراح ، قال سمعت علي بن الحسن بن شقيق قال سمعت ابن المبارك وسأله رجل : يا أبا عبد الرحمن ، قرحة خرجت في ركبتي منذ سبع سنين ، وقد عالجت بأنواع العلاج ، وسألت الأطباء ، فلم أنتفع به . قال : اذهب [ ص: 70 ] فانظر موضعا يحتاج الناس إلى الماء فاحفر هناك بئرا ، فإني أرجو أن تنبع هناك عين ، ويمسك عنك الدم ، ففعل الرجل فبرئ .

قال البيهقي رضي الله عنه : وفي هذا المعنى حكاية قرحة شيخنا الحاكم أبي عبد الله رحمه الله فإنه قرح وجهه ، وعالجه بأنواع المعالجة ، فلم يذهب ، وبقي فيه قريبا من سنة فسأل الأستاذ الإمام أبا عثمان الصابوني أن يدعو له في مجلسه يوم الجمعة ، فدعا له وأكثر الناس في التأمين ، فلما كانت الجمعة الأخرى ألقت امرأة في المجلس رقعة بأنها عادت إلى بيتها واجتهدت في الدعاء للحاكم أبي عبد الله تلك الليلة ، فرأت في منامها رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنه يقول لها : "قولوا لأبي عبد الله يوسع الماء على المسلمين " .

فجئت بالرقعة إلى الحاكم أبي عبد الله . فأمر بسقاية الماء بنيت على باب داره ، وحين فرغوا من البناء أمر بصب الماء فيها ، وطرح الجمد في الماء ، وأخذ الناس في الشرب ، فما مر عليه أسبوع حتى ظهر الشفاء ، وزالت تلك القروح ، وعاد وجهه إلى أحسن ما كان ، وعاش بعد ذلك سنين " .

وروى عبد الله بن مخلد بن خالد صاحب أبي عبيد ، قال حدثني أبي ، حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن هشام ، عن ابن سيرين ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من أطعم أخاه المسلم ، شهوته حرمه الله على النار " .

[ 3110 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ في التاريخ ، حدثنا أبو زكريا العنبري ، حدثنا محمد بن عبد السلام ، حدثنا عبد الله بن مخلد بن خالد التميمي . . . فذكره وهو بهذا الإسناد منكر ، والله أعلم .

[ ص: 71 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية