صفحة جزء
[ 31 ] أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، حدثنا أحمد بن عبيد الصفار ، حدثنا أحمد بن بشر المرثدي ، حدثنا أحمد بن عيسى ، حدثنا عبد الله بن وهب ، حدثنا سعيد بن أبي أيوب ، عن عبد الرحمن بن بزرج . . . ، فذكره " وهذا أيضا يدل على تفاوتهم في اليقين .

وأما قوله عز وجل : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) وما ورد في معناه فإنه لا [ ص: 135 ] يمنع من قولنا بزيادة الإيمان ونقصانه ؛ لأن معنى قوله ( اليوم أكملت لكم دينكم ) أي أكملت لكم وضعه فلا أفرض عليكم من بعد ما لم أفرضه عليكم إلى اليوم ، ولا أضع عنكم بعد اليوم ما قد فرضته قبل اليوم فلا تغليظ من الآن ولا تخفيف ، ولا نسخ ولا تبديل ، وليس معناه أنه أكمل لنا ديننا من قبل أفعالنا ؛ لأن ذلك لو كان كذلك لسقط عن المخاطبين بالآية الدوام على الإيمان ؛ لأن الدين قد كمل ، وليس بعد الكمال شيء ، فإذا كان الدوام على الإيمان مستقبلا وهو إيمان فكذلك الطاعات الباقية التي تجب شيئا فشيئا كلها إيمان ، والكمال راجع إلى إكمال الشرع والوضع لا إلى إكمال أداء المؤدين له وقيام القائمين به والله أعلم " .

التالي السابق


الخدمات العلمية