صفحة جزء
[ 3400 ] أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبدوس ، حدثنا عثمان بن سعيد ، حدثنا القعنبي ، فيما قرأ على مالك ، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي سعيد الخدري أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الوسط من شهر رمضان ، فاعتكف عاما حتى إذا كان ليلة إحدى وعشرين وهي [ ص: 261 ] الليلة التي يخرج فيها من اعتكافه ، فقال : "من اعتكف معي فليعتكف العشر الأواخر ، وقد رأيت هذه الليلة ثم أنسيتها ، وقد رأيتني أسجد من صبيحتها في ماء وطين ، فالتمسوها في العشر الأواخر ، والتمسوها في كل وتر " .

وقال أبو سعيد : فمطرت السماء من تلك الليلة ، وكان المسجد على عريش فوكف المسجد . قال أبو سعيد : فأبصرت عيناي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى جبهته وأنفه أثر الماء والطين من صبيحة ليلة إحدى وعشرين .


رواه البخاري في الصحيح عن ابن أبي أويس عن مالك .

وأخرجاه من وجه آخر عن يزيد بن الهاد .

[ ص: 262 ] وقد خالفه عبد الله بن أنيس فذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "أريت ليلة القدر ، ثم أنسيتها وأراني صبيحتها أسجد في ماء وطين " .

قال : فمطرنا ليلة ثلاث وعشرين ، فصلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم انصرف وإن أثر الماء والطين لعلى أنفه وجبهته .
قال : وكان عبد الله بن أنيس يقول : ثلاث وعشرين .

[ 3401 ] أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أحمد بن جعفر ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي ، حدثنا أبو ضمرة أنس بن عياض - ح .

قال وأخبرنا محمد بن يعقوب الشيباني ، حدثنا محمد بن شاذان ، حدثنا علي بن خشرم ، حدثنا أبو ضمرة ، عن الضحاك بن عثمان ، عن أبي النضر مولى عمر بن عبيد الله ، عن بسر بن سعيد ، عن عبد الله بن أنيس . . . فذكره ، .

رواه مسلم في الصحيح عن علي بن خشرم .

[ ص: 263 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية