صفحة جزء
[ 3418 ] أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو جعفر الرزاز ، حدثنا أحمد بن الخليل ، حدثنا أبو النضر ، حدثنا المسعودي ، عن حوط العبدي ، قال : سئل زيد بن أرقم عن [ ص: 275 ] ليلة القدر فقال ليلة تسع عشرة ما يشك ولا يستثني وقرأ : ( يوم الفرقان يوم التقى الجمعان ) .

قال الإمام أحمد : وقد روينا في السنة الثانية عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يطلبها في العشر الأواسط ، ثم بين له أنها في العشر الأواخر ، إلا أنه قد نسي في أي ليلة هي من العشر الأواخر .

قال الحليمي رحمه الله : ودلت الأخبار على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلم هذه الليلة وقتا غير أنه لم يكن مأذونا له في الإخبار بها ، ثم إنه نسيها ، فأما أنه لم يؤذن له في الإخبار بها فلئلا يتكلوا على علمهم بها فيحيوها دون سائر الأوتار ، بل يحيوا الأوتار كلها فيصيبوها في جملتها ، وكان عبد الله يريد الناس على هذا .

فيقول : من يقم الحول يصبها ، فقال أبي بن كعب : والله لقد علم أبو عبد الرحمن أنها في رمضان ولكنه أراد أن يعمي على الناس لئلا يتكلوا .

قال : وأما أنه أنسيها فلئلا يسأل عن شيء من أمر الدين يعلمه فلا يخبر به ؛ أو ؛ لأنه كان مجبولا على أكرم الأخلاق وأحسنها وعلم الله من قلبه الرأفة بأمته وأنه يشق عليه أن يسئل شيئا مما عنده فيبخل به ، فأنساه علم هذه الليلة حتى إذا سئل عنها فلم يخبر بها لم يكن كاتم علم عنده والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية