صفحة جزء
[ 3540 ] أخبرنا أبو صادق محمد بن أحمد الصيدلاني ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا يحيى بن أبي طالب ، أخبرنا زيد بن الحباب ، حدثنا ثابت الغفاري ، حدثنا أبو سعيد المقبري - ح [ ص: 353 ]

وأخبرنا أبو القاسم عبد الخالق بن علي بن عبد الخالق المؤذن ، أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن خنب البخاري ، حدثنا يحيى بن أبي طالب ، حدثنا زيد بن الحباب ، حدثنا ثابت الغفاري ، حدثني المقبري ، عن أبي هريرة ، عن أسامة بن زيد قال قلت : يا رسول الله ، إني أراك تصوم في شهر ما لا أراك تصوم في شهر (مثل) ما تصوم فيه ، قال : "أي شهر ؟ " ، قلت : شعبان . قال : "شعبان بين رجب وشهر رمضان ، يغفل الناس عنه يرفع فيه أعمال العباد ، فأحب أن لا يرفع عملي إلا وأنا صائم " .

لفظ حديث عبد الخالق تفرد به هذا الغفاري وهو أبو الغصن ثابت بن قيس .

رواه عنه أيضا ابن أبي أويس ، عن أبي سعيد المقبري عن أسامة بن زيد قال : كان يصوم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسرد الأيام ، لا يكاد يفطر ، ويفطر فيسرد الأيام لا يكاد يصوم . قال : وكان يصوم من كل جمعة يومين لا يكاد يدعهما إن كان من صيامه الذي يصوم وإن لم يكونا منه ، وكان أكثر ما يصوم فيه من الشهور شعبان . قال فقلت له : يا رسول الله ، رأيتك تصوم يومين من كل جمعة إن كان من صيامك وإن لم يكونا منه .

قال : "أي يومين ؟ " فقلت : الاثنين والخميس . قال : "ذاك يومان يعرض فيهما الأعمال على رب العالمين ، فأنا أحب أن يعرض عملي ، وأنا صائم " قال : قلت : رأيتك تصوم في شعبان ما لا تصوم في غيره من الشهور ؟ قال : "ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وفيه ترفع الأعمال لرب العالمين ، فأنا أحب أن يرفع عملي وأنا صائم " .


[ 3541 ] أخبرنا أبو نصر بن قتادة ، أخبرنا أبو العباس محمد بن إسحاق الصبغي ، حدثنا الحسن بن علي بن زياد السري ، حدثنا إسماعيل بن أبي أويس ، حدثني أبو الغصن ثابت بن قيس مولى عقيل . . . فذكره .

ورواه أيضا عبد الرحمن بن مهدي عن ثابت بن قيس عن أبي سعيد المقبري في ذكر شعبان .

[ ص: 354 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية