صفحة جزء
[ 3573 ] أخبرنا أبو بكر بن فورك ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يونس بن حبيب ، حدثنا أبو داود ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن الأزرق بن قيس ، عن رجل من بني تميم قال : كنا على باب معاوية ومعنا أبو ذر ، فذكر أنه صائم ، فلما دخلنا ووضعت الموائد جعل أبو ذر يأكل . قال : فنظرت إليه . فقال : يا أحمر ما لك ؟ أتريد أن تشغلني عن طعامي ؟ قال : ألم تخبر - أو قال : ألم تزعم - أنك صائم ؟قال : بلى ، أقرأت القرآن ؟ قال : نعم . قال : لعلك قرأت المفردة منه ولم تقرأ المضعف ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) ثم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "صوم شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر - حسبته قال - صوم الدهر . - ولكن هذا الذي لا شك فيه - يذهب بمغلة الصدر " قال قلت ما مغلة الصدر قال : رجز الشيطان .

وقد روينا في هذا عن عبد الله بن شقيق عن أبي ذر .

وروينا عن ثابت ، عن أبي عثمان ، عن أبي هريرة . [ ص: 377 ]

وروينا عن أبي العلاء بن الشخير ، عن الأعرابي الذي جاءهم بالمربد قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "صوم شهر الصبر ، وثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر ويذهب وحر الصدر " .

[ 3574 ] أخبرنا أبو الحسن المقرئ ، أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، حدثنا يوسف بن يعقوب ، حدثنا عبد الواحد بن غياث ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن سعيد الجريري ، عن أبي العلاء . . . فذكره .

التالي السابق


الخدمات العلمية