صفحة جزء
[ 3584 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا الأصم ، حدثنا بحر بن نصر بن سابق [ ص: 383 ] حدثنا ابن وهب ، حدثني معاوية بن صالح ، عن أبي بشر ، عن عامر بن لدين الأشعري ، أنه سأل أبا هريرة عن صيام يوم الجمعة . فقال : على الخبير وقعت . سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "إن يوم الجمعة يوم عيد وذكر ، فلا تجعلوا عيدكم يوم صيام ، ولكن اجعلوه يوم الذكر إلا أن تخلطوه بأيام " .

قال الحليمي رحمه الله : في عرض الأعمال : يحتمل أن الملائكة الموكلين بأعمال بني آدم يتناوبون ، فيقيم معهم فريق من الاثنين إلى الخميس ثم يعرجون ، وفريق من الخميس إلى الاثنين ثم يعرجون ، وكلما عرج أحد الفريقين قرأ ما كتب في الموقف الذي له من السماوات ، فيكون ذلك عرضا في الصورة ويحتسبه الله عبادة للملائكة ، فأما هو في نفسه - جل جلاله - فغني عن عرضهم ونسخهم ، وهو أعلم بما كسبه العباد منهم ومن العباد .

[ ص: 384 ] قال أحمد : وهذا أصح ما قيل في ذلك . والأشبه أن يكون توكيل ملائكة الليل وملائكة النهار بأعمال بني آدم عبادة تعبدوا بها ، ويكون المعنى في العرض خروجهم من عهدة الطاعة ثم قد يظهر الله تعالى لهم ما يريد أن يفعل عن عرض عمله ، فيكون المعنى في غفرانه إظهاره ذلك لملائكته . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية