صفحة جزء
[ 3669 ] أخبرنا أبو القاسم عبد الواحد بن محمد بن إسحاق المقرئ ، بن النجاد بالكوفة ، حدثنا أبو الحسن علي بن الحسين بن هارون ، أخبرنا أبو جعفر أحمد بن عيسى [ ص: 429 ] بن هارون العجلي القطان ، حدثنا محمد بن سليمان بن حبيب المصيصي لوين ، حدثنا حكيم بن خزام ، قال : سمعت علي بن زيد بن جدعان ، عن سعيد بن المسيب ، عن سلمان الفارسي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من فطر صائما في رمضان من كسب حلالا صلت عليه الملائكة ليالي رمضان كلها ، وصافحه جبريل عليه السلام ليلة القدر ، ومن صافحه جبريل يكثر دموعه ، ويرق قلبه " فقال رجل : يا رسول الله ، أرأيت من لم يكن ذاك عنده ؟ قال : "فلقمة خبز أو كسرة خبز " - الشك من حكيم - قال : أفرأيت من لم يكن ذاك عنده ؟ قال : "فقبضة من طعام " قال : أفرأيت من لم يكن ذاك عنده ؟ قال : "فمذقة من لبن " قال : أفرأيت من لم يكن ذاك عنده ؟ قال : "فشربة من ماء " .

[ 3670 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرتنا سعيدة بنت حفص بن المهتدي ، من أصل كتابها ببخارى ، أخبرنا أبو علي صالح بن محمد بن حبيب البغدادي ، حدثنا عبيد الله بن عمر الجشمي .

وأخبرنا أبو سعد الماليني ، أخبرنا أبو أحمد بن عدي الحافظ ، حدثنا محمد بن إبراهيم بن ميمون ، حدثنا عبيد الله بن عمر الجشمي ، حدثنا حكيم بن حزام أبو سمير ، حدثنا علي بن زيد بن جدعان . . . فذكره بإسناده نحوه غير أنه قال : "يرق قلبه ، ويكثر دموعه " وقال أولا : "فقبضة من طعام " فقال رجل : أفرأيت من لم يكن ذاك عنده ، قال : "فلقمة من خبز " ثم ذكره بعده من المذقة والشربة .

تفرد به حكيم بن خذام هكذا . وقد رويناه من وجه آخر عن علي بن زيد ببعض معناه في الحديث الذي رواه يوسف بن زياد ، عن همام عن علي بن زيد ، والله أعلم .

[ ص: 430 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية