صفحة جزء
[ 3908 ] أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا أحمد بن منصور ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر فيما أظن عن الزهري ، عن حبيب مولى عروة بن الزبير ، عن عبد الله بن الزبير ، عن أبي مراوح عن أبي ذر قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله . فقال يا رسول الله ، أي الأعمال أفضل ؟ قال : " إيمان بالله وجهاد في سبيل الله " . قال فأي العتاقة أفضل ؟ قال " أنفسها " . قال : أفرأيت إن لم أجد ؟ قال " فتعين الصانع وتصنع لأخرق " . قال أفرأيت إن لم أستطع ؟ قال : " تدع الناس من شرك فإنها صدقة تصدق بها على نفسك "

أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الحميد الأدمي بمكة ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري قال أخبرنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر . . . فذكره بإسناده نحوه غير أنه قال " تعين الصانع أو الضايع أو تصنع لأخرق " .

[ ص: 82 ] وأخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا أحمد بن منصور الرمادي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن أبي مرواح عن أبي ذر . . . بهذا الحديث قال هشام في حديثه " تعين الضائع " .

أخرجاه في الصحيح من حديث هشام .

وأخرجه مسلم ، من حديث عبد الرزاق .

[ ص: 83 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية