[ 3946 ] وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، حدثنا
ابن المصفى ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13030ابن ثوبان ، عن أبيه ، يرد إلى
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول ، إلى
مالك بن يخامر ، أن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل حدثهم أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول . . . فذكر الحديث بمعناه غير أنه قال في آخره :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674102 " ومن خرج به خراجا في سبيل الله كان عليه طابع الشهداء " . [ ص: 113 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14164الحليمي رحمه الله : " والمعنى في الشهداء أنهم سواء بما بذلوا من أنفسهم في سبيل الله إيمانهم وصدقهم وإخلاصهم واستواء ظواهرهم وبواطنهم في طاعة الله عز وجل .
وأصل الشهادة التبيين . قال الله تعالى : (
شهد الله ) أي : بين لعباده أنه إلههم ولا إله غيره بما ألزم خلقه من دلائل الحدث ووضع في عقولهم من إدراكها والاستبصار بها وقيل لشهادة الشهود بينه كذلك .
وقيل معنى الشهيد أنه يكون يوم القيامة بمنزلة الرسل فيشهد على غيره بمثل ما يشهد الرسول قال الله عز وجل : (
وجيء بالنبيين والشهداء وقضي بينهم )
فالشهيد من يكون له شهادة " .
وقال غير
nindex.php?page=showalam&ids=14164الحليمي " الشهيد المقبول له معان :
منها أنه مشهود عليه بالجنة ويلقى الروح والريحان .
ومنها أنه مشهود يشهده ملائكة الرحمة .
ومنها أن الشهيد بمعنى الشاهد أي : أنه يشهد شاهد الجنة برحمة الله عز وجل " .