صفحة جزء
[ 3987 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو جعفر أحمد بن عبيد الحافظ ، بهمدان ، [ ص: 145 ] حدثنا إبراهيم بن الحسين ، حدثنا يحيى بن صالح الوحاظي ، حدثنا جميع بن ثوب الرحبي ، عن خالد بن معدان ، عن أبي أمامة الباهلي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لأن أحرس ثلاث ليال مرابطا من وراء بيضة المسلمين أحب إلي من أن تصيبني ليلة القدر في أحد المسجدين المدينة أو بيت المقدس " .

وبإسناده عن أبي أمامة الباهلي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من مات مرابطا في سبيل الله أمنه الله من فتنة القبر " .

وبإسناده عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن المرابط في سبيل الله أعظم أجرا من رجل جمع كعبيه رياد شهر صيامه وقيامه " .

وبإسناده عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن صلاة المرابط تعدل خمس مائة صلاة ونفقة الدينار والدرهم منه أفضل من تسعمائة دينار ينفقه في غيره " .

وبإسناده عن أبي أمامة الباهلي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من رجل يغبار وجهه في سبيل الله إلا أمن الله وجهه يوم القيامة وما من رجل يغبار قدماه في سبيل الله إلا أمن الله قدميه من النار يوم القيامة " .

[ ص: 146 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية