[ 4456 ] أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا
إسماعيل بن أحمد ، حدثنا
محمد بن الحسين بن قتيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة بن يحيى ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أمه nindex.php?page=showalam&ids=11720أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط - وكانت من المهاجرات الأول اللاتي بايعن رسول الله صلى الله عليه وسلم - أخبرته أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمي خيرا
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب : nindex.php?page=hadith&LINKID=706857 " ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس كذبا إلا في ثلاثة : الحرب ؛ فإن الحرب خدعة ، والإصلاح بين الناس ، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها " .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة بن يحيى دون قوله فإن الحرب خدعة .
[ ص: 444 ] ورواه
عبد الوهاب بن أبي بكر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري موصولا مرفوعا في الثلاث فقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=14164الحليمي رحمه الله " إن ذلك ليس على صريح الكذب فإنه لا يحل بحال وإنما المباح من ذلك ما كان على سبيل التورية " ، وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه كان إذا أراد سفرا ورى بغيره " .
[ ص: 445 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14164الحليمي رحمه الله : " وذلك كما يقول إذا أراد أن يلبس الوجه الذي يقصده على غيره للطريق الآخر : أسهل هو أم وعر ؟ ويسأل عن عدد منازله ليظن من سمع أنه يريده وهو يريد غيره . وهكذا الإصلاح بين الزوجين لم يبح فيه صريح الكذب ، ولكن التعريض كالمرأة تشكو أن زوجها يبغضها ولا يحسن إليها ، فتقول لها : لا تقولي ذلك ، فمن له غيرك ؛ وإذا لم يحبك فمن يحب ؛ وإذا لم يحسن إليك فلمن يحسن إحسانه ؛ ونحو ذلك مما يوهمها أن زوجها بخلاف ما تظنه وإن كانت صادقة في ظنها ليصلح بذلك ما بينهما ، وعلى هذا القياس يقول في الإصلاح بين الأجنبيين .
وقول
إبراهيم عليه السلام (
إني سقيم ) أراد به سأسقم وقوله
لسارة : أختي ، أراد به في الدين لا في النسب ، وقوله : (
بل فعله كبيرهم ) هذا مقيد بقوله : (
إن كانوا ينطقون ) وإنما سميت هذه الألفاظ كذبا لإنها أوهمت الكذب وإن كانت بأنفسها غير كذب . قال الشيخ
أحمد رضي الله عنه رحمه الله .