[ 6239 ] أخبرنا
أبو الحسن علي بن محمد بن المقرئ ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13769الحسن بن محمد بن إسحاق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17397يوسف بن يعقوب القاضي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16719عمرو بن مرزوق ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16687عمران القطان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ،
عن nindex.php?page=showalam&ids=17366يزيد بن عبد الله بن الشخير ، عن عياض بن حمار قال : قلت : [ ص: 48 ] يا رسول الله الرجل يسبني قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المستبان شيطانان يتهاتران ، ويتكاذبان " وإن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661696 " المستبان ما قالا فعلى البادئ أن لا يعتدي المظلوم " .
[ 6240 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14269أبو الحسن ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13769الحسن بن محمد بن إسحاق ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17397يوسف بن يعقوب ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14430أبو الربيع ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن جعفر ، حدثنا
العلاء ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=690782 " المستبان ما قالا فعلى البادئ ما لم يعتد المظلوم " .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح عن
قتيبة ، وغيره عن
إسماعيل .
قال الشيخ رضي الله عنه : وهذا يدل على جواز الانتصار ما لم يوجد منه عدوان ، وعندي أنه ليس المراد أن يقابله بمثل قذفه أو سبه ، ولكنه يكذبه فيما يقول ، وينسبه إلى الظلم والعدوان بما يقول ، وقد فرق
nindex.php?page=showalam&ids=14164الحليمي رحمه الله بين الأعراض والدماء والأموال حين كان القصاص مشروعا في الدماء والأموال دون الأعراض بأن القصاص لا يتحقق في الأعراض ، وذلك لأن الرجل إذا قال لآخر : يا زان ، فقد نال بهذا القول من عرضه شيئا ؛ لأن السامعين يرون أنه علم منه ما قال ، فلذلك رماه به ، فإذا قال له المقذوف : بل ، أنت الزاني ، لم يقع قوله هذا له ذلك الموقع ؛ لأنه
[ ص: 49 ] خرج مخرج المجازاة ، فيقع للسامعين أن قذف الأول هو الذي حمله على ما قال دون علم كان عنده به ، فلا يتغير من صورته عندهم بالجواب ما يتغير من صورة المقذوف أولا بابتداء القذف ، فلم يكن بذلك نائلا من عرضه مثلما نال من عرضه ، فلم يكن ذلك قصاصا وبسط الكلام فيه .
وقد روينا فيما تقدم
nindex.php?page=hadith&LINKID=675485عن جابر بن سليم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تسبن أحدا " قال : فما سببت بعده حرا ولا عبدا ، ولا بعيرا ولا شاة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=675485 " وإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما تعلم فيه ، فإنما وبال ذلك عليه " .
[ 6241 ] أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=12091أبو علي الروذباري ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، حدثنا
يحيى ، عن
أبي غفار ، حدثنا
أبو تميمة الهجيمي ، عن
أبي جري جابر بن سليم . . . فذكره .