صفحة جزء
[ 7515 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي ، حدثنا عمر بن حفص ، حدثنا عاصم بن علي ، حدثنا ليث (بن سعد) ، عن يزيد بن عبد الله بن الهاد ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، أنه كان في سفر ، فمر به أعرابي ، فقال : ألست فلان بن فلان ؟ قال : بلى ، قال : فأعطاه حمارا كان إذا مل راحلته تروح بركوبه ، وعمامته وكان يشد بها رأسه ، فلما أدبر الأعرابي قال له بعض أصحابه : إن هذا كان يرضى بدرهم أو درهمين ، فأعطيته حمارك الذي كنت تروح عليه إذا مللت راحلتك ، وعمامتك التي كنت تشد بها رأسك ؟ قال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن أبر البر صلة الرجل أهل ود أبيه بعدما تولى " .

رواه مسلم ، عن الحسن بن علي الحلواني ، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، والليث بن سعد ، وقال في آخره : وإن أباه كان صديقا لعمر [ ص: 295 ]

[ 7516 ] أخبرناه أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو الوليد ، حدثنا إبراهيم بن أحمد ، حدثنا الحسن بن علي الحلواني . . . فذكره .

وأخرجه من حديث الوليد بن أبي الوليد ، عن عبد الله بن دينار ، وقال فيه : فقال عبد الله : إن أبا هذا كان ودا لعمر بن الخطاب .

التالي السابق


الخدمات العلمية