[ 7675 ] وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16476أبو محمد بن يوسف الأصبهاني ، أخبرنا
أبو بكر أحمد بن سعيد بن فرضخ الإخميمي بمكة ، حدثنا
أبو حاتم عقبة بن محمد بن حبيب البلخي الزاهد ، حدثنا
ابن أبي تميلة المروزي - ح
وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا
الزبير بن عبد الواحد الحافظ بأسدآباذ ، وحدثنا
أبو سعيد محمد بن القاسم بن حامد الفريابي ، حدثنا
محمد بن حمدان بن صقير ، حدثنا
ابن أبي تميلة ، حدثنا
الفضل بن موسى الشيباني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد الثوري ، عن
سعيد بن أبي بردة بن أبي موسى ، عن أبيه ، عن جده
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري ، قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " حسن الخلق زمام من رحمة الله في أنف صاحبه ، والزمام بيد الملك ، والملك يجره إلى الخير ، والخير يجره إلى الجنة ، وسوء الخلق زمام من عذاب الله في أنف صاحبه ، والزمام بيد الشيطان ، والشيطان يجره إلى الشر ، والشر يجره إلى النار " . [ ص: 389 ]
وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16476ابن يوسف : " من غضب الله " ، بدل قوله : " من عذاب الله " والباقي سواء .
ورواية
ابن يوسف عالية ، ورواية شيخنا وقعت نازلة .
وروي ذلك من وجه آخر ضعيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14553الفضل بن موسى كما .
[ 7676 ] أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا
أبو محمد صالح بن محمد بن داود الترمذي بمكة ، حدثنا
محمد بن المكي الترمذي ، حدثنا
أبو شعيب صالح بن كامل ، حدثنا
محمد بن عبد ربه ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14553الفضل بن موسى . . . .فذكره بإسناده ومعناه ، وكلا الإسنادين ضعيف .
ورواه شيخ من أهل
نيسابور يقال له :
محمد بن حامد بن محمد بن إبراهيم أبو بكر الحيري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى الذهلي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري بإسناده مثله ، وهو فيما .
[ 7677 ] أنبأني
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ إجازة ، حدثنا
أبو سعيد بن أبي بكر بن أبي عثمان ، حدثنا
محمد بن حامد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14327محمد بن يحيى الذهلي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم ، حدثنا
سفيان . . .فذكره .
وهذا وهم من هذا الشيخ ، وليس له من هذا الوجه أصل ، والله أعلم .
[ ص: 390 ]