[ 76 ] وأخبرنا
أبو منصور الفقيه ، أخبرنا
أبو أحمد بن إسحاق الحافظ قال : سمعت
أبا العباس الثقفي يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد يقول : " هذا قول الأئمة المأخوذ في الإسلام والسنة بقولهم " - فذكر الحكاية . . . - قال :
" والإيمان يتفاضل ، والإيمان قول وعمل ونية ، والصلاة من الإيمان ، والزكاة من الإيمان ، والحج من الإيمان ، وإماطة الأذى عن الطريق من الإيمان
[ ص: 170 ]
ونقول :
الناس عندنا مؤمنون بالاسم الذي سماهم الله في الإقرار والحدود والمواريث ، ولا نقول حقا ولا نقول عند الله ولا نقول كإيمان جبريل وميكائيل ؛ لأن إيمانهما متقبل " .
قال
الإمام الحافظ البيهقي رحمه الله تعالى : وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع أنه قال : كان
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري يقول : " أنا مؤمن وأهل القبلة كلهم مؤمنون في النكاح والدية والمواريث . ولا يقول : أنا مؤمن عند الله عز وجل " .
والمراد بهذا - والله أعلم - أن الله تعالى يعلم إلى ما يصير أمره في المستقبل ، وهو لا يعلم فيكل الأمر فيما لا يعلم إلى عالمه ، ويخبر عما هو عليه في الحال وبالله تعالى التوفيق .