[ 8264 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14070أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12503أبو بكر بن عبد الله ، أنبأنا
nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=661004كان ابن أبي طلحة يشتكي ، فخرج nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة فقبض الصبي ، فلما رجع nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة ، قال : ما فعل ابني ؟ قالت nindex.php?page=showalam&ids=11088أم سليم : هو أسكن ما كان ، فقربت إليه العشاء ، فتعشى ثم أصاب منها ، فلما فرغ ، قالت : وار الصبي ، فلما أصبح nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخبره ، فقال : " أعرستم الليلة ؟ " ، قال : نعم ، قال : " اللهم بارك لهما " ، فولدت غلاما ، فقال لي nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة : احمله حتى تأتي به النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعثت معه بتمرات ، فأخذه النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " أمعه شيء ؟ " قال : نعم ، تمرات ، فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم فمضغها ، ثم أخذها من فيه فجعلها في في الصبي ، ثم حنكه وسماه عبد الله .
أخرجاه في " الصحيح " فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن
مطر بن الفضل عن
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون .
ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة . وابن سيرين هذا هو أنس بن سيرين ، وقال في الإسناد :
nindex.php?page=showalam&ids=15748حماد بن مسعدة وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين .
ورويناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر ، في تحنيك النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير حين ولدته ، وتسميته
عبد الله . [ ص: 116 ]
وفي كل ذلك دلالة على أن التاريخ في حديث
سمرة يشبه أن يكون راجعا إلى التسمية ، والله أعلم . وفي العقيقة سنن وآثار ، وكذلك في تسمية المولود وتكنيته ، وقد ذكرناها في كتاب العقيقة من " كتاب السنن " ، وفي إعادتها هاهنا مشقة فتركتها اختصارا من أرادها رجع إليها إن شاء الله .