[ 8279 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا
أبو بكر بن أبي دارم ، حدثنا
أحمد بن موسى ، حدثنا
علي بن عبد الحميد الشيباني ، حدثنا
مندل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
إسماعيل بن أمية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال :
دخل النبي صلى الله عليه وسلم على نسوة من الأنصار ، فقال : " يا نساء الأنصار ، اختضبن عمسا ، واختفضن ولا تنهكن ، فإنه أحظى لإمائكن عند أزواجهن ، وإياكن وكفر المنعمين " . مندل بن علي ضعيف .
قال الإمام
أحمد رحمه الله : وأما
التعليم والتأديب فوقتهما أن يبلغ المولود من السن والعقل مبلغا يحتملها ، وذلك يتفرع .
فمنها أن
ينشئه على أخلاق صلحاء المسلمين ، ويصونه عن مخالطة المفسدين .
ومنها : أن
يعلمه القرآن ولسان العرب ، ويسمعه السنن ، وأقاويل السلف ، ويعلمه من أحكام الدين ما لا غنى به عنه . [ ص: 127 ]
ومنها : أن
يرشده إلى المكاسب إلى ما يحمد ويرجى أن يرد عليه كفايته ، فإذا بلغ أحدهم حد العقل عرف البارئ جل جلاله إليه بالدلائل التي توصله إلى معرفته من غير أن يسمعه من مقالات الملحدين شيئا ، ويذكرهم له في الجملة أحيانا ، ويحذره إياهم ، وينفره عنهم ، ويبغضهم إليه ما استطاع ، ويبدأ من الدلائل بالأقرب الأجلى ، ثم ما يليه ، وكذلك يفعل بالدلائل الدالة على نبوة نبينا صلى الله عليه وسلم يهديه منها إلى الأقرب الأوضح ، ثم الذي يليه .
وبسط
nindex.php?page=showalam&ids=14164الحليمي الكلام في كل فصل من فصول هذا الباب ، من أراد الوقوف عليه رجع إليه إن شاء الله .