[ 8538 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13498أبو طاهر الفقيه ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13004أبو حامد بن بلال ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12224أبو الأزهر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر - ح
[ ص: 276 ]
وأخبرنا
أبو نصر بن قتادة ، أخبرنا
أبو الحسين علي بن الفضل بن محمد بن عقيل الخزاعي ، حدثنا
الفريابي يعني جعفر بن محمد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16421عبد الله بن نمير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر ، عن
أبي العنبس ، عن
أبي العدبس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15685أبي مرزوق ، عن
أبي غالب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=702003خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم متوكئا على عصا ، فقمت إليه ، فقال : " لا تقوموا كما تقوم الأعاجم ، يعظم بعضهم بعضا " قال : فكان [ ص: 277 ] إذا اشتهينا أن يدعو لنا . فقال : " اللهم اغفر لنا وارحمنا ، وارض عنا وتقبل منا ، وأدخلنا الجنة ، ونجنا من النار ، وأصلح لنا شأننا كله ، فكأنا اشتهينا أن يزيدنا قال : قد جمعت لكم الأمور " .
وروينا عن
معاوية ، nindex.php?page=hadith&LINKID=697072أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أحب أن يمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار " .
قال
أبو سليمان الخطابي رحمه الله في معنى هذا : هو أن يأمرهم بذلك ، ولكرمه إياهم على مذهب الكبر والنخوة ، وقوله : " يمثل " معناه : يقوم وينتصب بين يديه ، قال : وفي حديث
سعد دلالة على أن
قيام المتعلم للعالم مستحب غير مكروه .
قلت : وهذا القيام يكون على وجه البر والإكرام كما كان قيام الأنصار
لسعد ، [ ص: 278 ] وقيام
طلحة لكعب بن مالك ، ولا ينبغي للذي يقام له أن يريد ذلك من صاحبه ، حتى إن لم يفعل حنق عليه أو شكاه أو عاتبه .