[ 8727 ] أخبرناه
nindex.php?page=showalam&ids=12067أبو عبد الرحمن السلمي ، قال : أخبرنا
أبو الحسن الكارزي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12691ابن الحنفية في قوله : (
هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) . قال : هي مسجلة للبر والفاجر ، قوله : " مسجلة " يعني : مرسلة لم يشرط فيها برا دون فاجر ، يقول : فالإحسان إلى كل واحد جزاؤه الإحسان ، وإن كان الذي يصطنع إليه فاجرا .
وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء يدل على ذلك .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : سمعت
إسماعيل ، يحدث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، قال :
نبئت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على رجل قد قطعت يده في سرقة وهو في فسطاط ، فقال : " من آوى هذا العبد المصاب ؟ " ، فقالوا : فاتك أو خريم بن فاتك ، فقال : " اللهم بارك على آل فاتك كما آوى هذا العبد المصاب " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وحدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، في قوله عز وجل : (
ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا ) .
[ ص: 396 ]
قال : " لم يكن الأسير على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا من المشركين .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : فأرى أن الله قد أثنى على من أحسن إلى أسير المشركين . فحمل
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد هذا على
ابتداء الإحسان إلى كل واحد .