صفحة جزء
[ 909 ] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال : وأخبرنا أبو عبد الله الصفار ، على أثره ، حدثنا أبو بكر بن أبي الدنيا ، حدثني محمد بن إسحاق الثقفي .

وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن يحيى إملاء ، [ ص: 292 ] حدثنا محمد بن إسحاق الثقفي أبو العباس ، حدثني أحمد بن منصور ، حدثنا الأنصاري ، عن منصور بن عمار قال : حججت حجة فنزلت سكة من سكك الكوفة فخرجت في ليلة مظلمة فإذا بصارخ يصرخ في جوف الليل وهو يقول : " إلهي وعزتك وجلالك ما أردت بمعصيتي إياك مخالفتك ولقد عصيتك إذ عصيتك وما أنا بنكالك عاقل ولكن خطيئة عرضت أعانني عليها شقائي وغرني سترك المرخى علي وقد عصيتك بجهدي ، وخالفتك بجهلي فالآن من عذابك من يستنقذني ، وبحبل من أتصل إذا أنت قطعت حبلك عني ، واشباباه واشباباه فلما فرغ من قوله قرأت آية من كتاب الله عز وجل ( نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد ) الآية .

فسمعت حركة شديدة لم أسمع بعدها حسا فمضيت فلما كان الغد رجعت في مدرجتي فإذا أنا بجنازة قد وضعت ، وإذا عجوز كبيرة فسألتها عن أمر الميت ولم تكن عرفتني فقالت : مر هاهنا رجل لا جزاه الله جزاءه! مر بابني البارحة وهو قائم يصلي فتلا آية من كتاب الله فلما سمعها ابني تقطعت مرارته فوقع ميتا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية