[ 10332 ] أخبرنا
أبو نصر بن قتادة ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15412أبو العباس النضروي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12291أحمد بن [ ص: 278 ] نجدة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14998خالد بن عبد الله ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله عز وجل : (
فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى ) قال : (
أعطى ) من ماله ، (
واتقى ) ربه (
وصدق بالحسنى ) بالخلف من الله عز وجل (
فسنيسره لليسرى ) قال : الخير من الله عز وجل : (
وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى ) قال : بخل بماله ، واستغنى عن ربه ، وكذب بالخلف من الله ، (
فسنيسره للعسرى ) للشر من الله عز وجل .
قال الإمام
أحمد : فثبت بجميع ما ذكرناه أن
الجود من مكارم الأخلاق ، والبخل من أراذلها ، وليس الجواد الذي يعطي في غير موضع العطاء ، ولا البخيل الذي يمنع في موضع المنع ، لكن الجواد من يعطي في موضع العطاء ، والبخيل الذي يمنع في موضع العطاء ، وكل من استفاد بما يعطي أجرا وحمدا فهو الجواد ، ومن استحق بالبخل ذما أو عتابا فهو البخيل ، وبسط الكلام .