1525 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15768حميد أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12427ابن أبي أويس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، أن تفسير
قوله " لا يجمع بين مفترق " أن ينطلق النفر الذين لكل واحد منهم أربعون شاة ، قد وجبت على كل واحد منهم الصدقة ، فإذا أظلهم المصدق جمعوها جميعا ، لأن لا يكون عليهم فيها إلا شاة واحدة ، فنهوا عن ذلك وقوله : " لا يفرق بين مجتمع " الخليطان يكون لكل واحد منهما مائة شاة وشاة ، فيكون عليها في ذلك ثلاث شياه فإذا أظلهم المصدق ، فرقا غنمهما ، فلم يكن على كل واحد منهما إلا شاة واحدة فنهي عن ذلك
[ ص: 865 ] . 1525 \ أ حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15768حميد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد فإنه يروى عنه - وهو المعروف من قوله - أنه قال : في قوله " لا يجمع بين متفرق " مثل
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك سواء لم يختلفوا في هذه الخلة ، قال : وأما
قوله " لا يفرق بين مجتمع " فإنه إن يكن عشرون ومائة شاة لرجل واحد ، فلا ينبغي للمصدق أن يفرقها ثلاث فرق ، ثم يأخذ من كل أربعين شاة ، ولكن يأخذ منها جميعا شاة واحدة ، لأنها ملك لإنسان واحد فهذا قول
سفيان .