1533 - قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وهذا كله قول أهل
الحجاز وأهل
الشام ، أن الخليطين يجمع مالهما في الصدقة ، وتفسير ذلك أن تكون ثمانون شاة بين نفسين خليطين ، أو تكون عشرون ومائة شاة ، بين ثلاثة نفر ، وهم خلطاء في المراعي والفحل والمورد ، فليس يكون فيها كلها عندهم إلا شاة يلزم كل واحد منهم من قيمة تلك الشاة ، على قدر حصته من عدد الغنم ،
[ ص: 868 ] وهذا هو عندهم تأويل قوله " لا يفرق بين مجتمع " وتأويل قوله " وما كان من خليطين فإنهما يتراجعا بينهما بالسوية " وخالفهم
سفيان وأهل
العراق في التفسير ، فقالوا : إنما
التفريق بين المجتمع ، والجمع بين المتفرق على الملك لا على المخالطة ، فقالوا : في ثمانين شاة بين خليطين شاتان ، وفي عشرين ومائة بين ثلاثة خلطاء ثلاثة شياه . 1533 \ أ حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15768حميد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : والذي عندي في ذلك ، ما تأوله أولئك ، للحديث الذي ذكرناه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة مرفوعا مفسرا ، في المرعى والحوض ، مع ما فسره
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي ، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، والليث ، وتصديق ذلك كله ، الحديث الذي يحدثه
معاوية بن حيدة عن النبي صلى الله عليه وسلم .