صفحة جزء
238 - قال أبو عبيد : فنرى أن عمر إنما خص جريرا وقومه بما أعطاهم ، للنفل المتقدم الذي كان جعله لهم ، ولو لم يكن نفلا ، ما خصه وقومه بالقسمة دون الناس .

[ ص: 200 ] ألا تراه لم يقسم لأحد سواهم ، وإنما استطاب أنفسهم خاصة ؛ لأنهم قد كانوا أحرزوا ذلك وملكوه بالنفل ، فلا حجة في هذا لمن زعم أنه لا بد للإمام من استرضائهم ، وكيف يسترضيهم وهو يدعو على بلال وأصحابه ويقول : اللهم اكفنيهم ؟ فأي طيب نفس هاهنا ؟ وليس الأمر عندي إلا ما قال سفيان ، إن الإمام مخير في العنوة بالنظر للمسلمين والحيطة عليهم بين أن يجعلها غنيمة أو فيئا .

ومما يبين ذلك أن عمر نفسه يحدث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قسم خيبر ، ثم يقول مع هذا لولا آخر الناس لفعلت ذلك .

فقد (بين لك هذا) أن الحكمين إليه ، ولولا ذلك ما تعدى سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

وقد زعم بعض من يقول إن للإمام في العنوة حكما ثالثا :

قال : إن شاء لم يجعلها غنيمة ولا فيئا وردها على أهلها الذين أخذت منهم ، ويحتج في ذلك بما فعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأهل مكة حين افتتحها ، ثم ردها عليهم ومن عليهم بها .

التالي السابق


الخدمات العلمية