689 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15768حميد قال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد : وقد كان نحو من هذا الآن قريبا في دهر
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي لموضع
بالشام ، يقال له
جبل لبنان ، وكان به ناس من أهل العهد ، فأحدثوا حدثا ، وعلى
الشام يومئذ
صالح بن [ ص: 420 ] علي فحاربهم ، وأجلاهم فكتب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، فيما أخبرنا
عبد الرحمن بن عبد العزيز برسالة طويلة فيها : " قد كان من أهل الكتاب في إجلاء ذمتكم من أهل
جبل لبنان ، ما لم يكن توالى على من خرج منهم جماعتهم ولم يطبق عليه (عامتهم) ، فقتلت منهم طائفة ، ورجع بقيتهم إلى قراهم نعمة من الله بعدما كادت تولي فأصبح جنابهم آمنا ، مذعنين بأداء الجزية على ذل ، نادمين وإن كانت بعوثكم ليتقوون بأطعمتهم وأعلافهم ويطيفوا العامة منهم ، ويستدلونهم على الأماكن التي كان ينتقل فيها من خرج منهم فكيف تؤخذ عامة هذه حالتها بعمل خاصة ؟ فيخرجوا من ديارهم وأموالهم وقد بلغنا أن من حكم الله أن لا تؤخذ عامة بعمل خاصة ، ولكن يأخذ الخاصة بعمل العامة ، ثم يبعثهم على أعمالهم . وأحق ما اقتدي به ووقف عليه حكم الله وأحق الوصايا أن تحفظ وصية رسول الله فيهم وقوله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=674577 " من ظلم معاهدا أو كلفه فوق طاقته فأنا حجيجه " وقول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : nindex.php?page=hadith&LINKID=652930 " من قتل معاهدا لم يرح ريح [ ص: 421 ] الجنة " . وإنه من كانت له حرمة في ذمة ، فإن له في نفسه ، والعدل عليها مثلها فإنهم ليسوا بعبيد ، فتكونوا في تحويلهم من أرض إلى أرض في سعة ولكنهم أحرار أهل ذمة : يرجم محصنهم على الفاحشة ، وتحاص نساؤهم نساءنا من تزوجهن منا القسم والطلاق والعدة سواء ، مقيمين في قراهم وأموال أتلدوها قبل الإسلام وفي الإسلام ، مذ أكثر من عشرين ومائة سنة .
فقد
مضت السنة ، في سياحة المسلمين في بلاد عدوهم ، لا يخرب عامر فكيف بتخريب عامر أجازه الله للمسلمين ، ثم ذكر رسالة طويلة .