حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14898محمد بن يوسف، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15939زياد بن علاقة، عن
قطبة بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم "
nindex.php?page=hadith&LINKID=849017أنه قرأ في الفجر: ( والنخل باسقات لها طلع نضيد ) ، يمد بها صوته، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070أبو عبد الله: "فأما المتلو فقول الله الذي: (
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) وقال: (
هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق ) ".
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=103331 "يمثل القرآن يوم القيامة رجلا فيشفع لصاحبه".
حدثنيه
nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14302يعقوب بن إبراهيم، حدثنا أبي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق، وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو، عن أبيه، عن جده، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم بهذا.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070أبو عبد الله: "وهو اكتسابه وفعله. قال الله: (
فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، عن
صعصعة، عم
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق: nindex.php?page=hadith&LINKID=939678 "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته يقرأ : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) فقلت: حسبي قد علمت فيم الخير وفيم الشر". وقال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود: "إنا إذا حدثناكم أتيناكم بتصديق ذلك من كتاب الله"، وقد دخل في ذلك قراءة القرآن وغيرها. وقد بين الله قولا ذلك للمخلوقين حين قال: (
الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا ) ، فأخبر أن العمل من الحياة، ثم بين خلقه فقال: (
وأسروا قولكم أو اجهروا به إنه عليم بذات الصدور ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) .
مع أن
الجهمية والمعطلة إنما ينازعون أهل العلم على قول الله. إن الله لا يتكلم، وإن تكلم
[ ص: 75 ] فكلامه خلق، فقالوا: إن القرآن المقروء بعلم الله مخلوق، فلم يميزوا بين تلاوة العبادة وبين المقروء. وقد رفع أبو بكر صوته بقوله: (
أتقتلون رجلا ) ".
حدثني
ابن عياش بن الوليد الرقام، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11917محمد بن عمرو، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه، قال:
ما علمت قريشا هموا بقتل النبي صلى الله عليه وسلم إلا يوما، فجاء nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله عنه، فاختطفه، ثم رفع صوته، فقال: ( أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم ) الآية. فقال: "والذي نفسي بيده، لقد أرسلني ربي إليكم بالذبح"، فقال أبو جهل: يا محمد ما كنت جهولا، فقال: "وأنت فيهم".
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس رضي الله عنه، فقام nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر، فجعل ينادي: "ويلكم، أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله".
روى
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=64وأسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنهم، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070أبو عبد الله: "فالمقروء هو كلام الرب الذي قال لموسى: (
إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني ) .
إلا
المعتزلة، فإنهم ادعوا أن فعل الله مخلوق، وأن أفعال العباد غير مخلوقة، وهذا خلاف علم المسلمين إلا من تعلق من
البصريين بكلام
سيسويه، كان مجوسيا فادعى الإسلام، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: "أهلكتهم العجمة".