والأول - وهو أن يكون الحذف مخلا بحكم الباقي - لا يجوز حذف البعض منه بالاتفاق . كحذف الغاية في قوله - عليه السلام - : " nindex.php?page=hadith&LINKID=926898لا تبيعوا الثمار حتى تزهي " . فإنه لو حذف الغاية - وهي قوله : " حتى تزهي " لاختل حكم الباقي ; لأنه يلزم منه المنع من بيع الثمار مطلقا ، وهو باطل .
أو حذف الاستثناء في قوله - عليه السلام - : " لا تبيعوا البر بالبر إلا [ ص: 746 ] سواء بسواء " فإنه لو حذف منه الاستثناء لاختل حكم الباقي ; لأنه يلزم منه منع بيع البر بالبر مطلقا ، وهو باطل .