صفحة جزء
[ ص: 221 ] ص - ( مسألة ) مثل : يا أيها الناس ، يا عبادي ، يشمل الرسول - عليه السلام - عند الأكثر .

وقال الحليمي : إلا أن يكون معه ( قل ) .

لنا : ما تقدم .

وأيضا فهموه ; لأنه إذا كان لم يفعل - صلى الله عليه وسلم - سألوه ، فيذكر موجب التخصيص .


ش - الخطاب العام الوارد بطريق النداء ، مثل : يا أيها الناس ، يا أيها الذين آمنوا ، يا عبادي ، يشمل الرسول - عليه السلام - عند الأكثر .

وذهب الأقلون إلى خلافه .

وقال الحليمي من أصحاب الشافعي : الخطاب العام الوارد بطريق النداء ، إذا لم يكن معه ( قل ) ، يشمل الرسول عليه السلام .

وإذا كان معه ( قل ) مثل قل ياأيها الناس إني رسول الله إليكم لم يشمل الرسول .

[ ص: 222 ] واحتج المصنف على مذهب الأكثر بما تقدم ، وهو أن الرسول من الناس والمؤمنين قطعا ، فيجب دخوله في مثل العمومات المذكورة .

وبأن الصحابة فهموا دخول الرسول - عليه السلام - في تلك العمومات ، لأن الرسول - عليه السلام - كان إذا لم يفعل ما تقتضيه تلك العمومات بعد ورودها . سألوه وقالوا لم لا تفعله ، فذكر الرسول - عليه السلام - موجب التخصيص .

فلو لم يكن عهد الرسول - عليه السلام - داخلا ( فيها ) لما فهموه ، ولما عدل الرسول - عليه السلام - إلى موجب التخصيص بل أنكر ما فهموه .

التالي السابق


الخدمات العلمية