ص - ولا يحصل الحد بالبرهان لأنه وسط يستلزم حكما على المحكوم عليه . فلو قدر في الحد لكان مستلزما عين المحكوم عليه .
[ ص: 83 ] ش - أي لا يمكن إقامة البرهان على ثبوت الحد للمحدود ; لأن البرهان وسط يستلزم ثبوت المحكوم به للمحكوم عليه . فلو قدر البرهان في الحد لزم أن يكون مستلزما لثبوت عين المحكوم عليه لنفسه ، أي مستلزما لثبوت عين المحدود لنفسه ; لأن البرهان إذا كان مستلزما لثبوت الحد الذي هو جميع أجزاء المحدود للمحكوم عليه الذي هو المحدود ، لكان مستلزما لثبوت عين المحكوم عليه لنفسه .
لأن ثبوت الشيء للشيء إنما يكون بواسطة أجزائه له . فما يكون علة لثبوت أجزاء شيء لشيء يكون علة لثبوته له ، ومحال أن يتوقف ثبوت الشيء لنفسه وثبوت أجوائه له على غيره ; لأن الحكم بثبوت الشيء لنفسه وثبوت أجزائه له لا يتوقف إلا على تصوره وتصور أجزائه .
وإنما سمي البرهان وسطا ; لأنه هو الواسطة للحكم بثبوت المحكوم به للمحكوم عليه في النتيجة .
وعلى الوجه الذي قررنا يندفع ما قيل : إن الحد ليس نفس المحدود ، فلا يستلزم ثبوت عين المحكوم عليه لنفسه .