صفحة جزء
ص - التخصيص بالمنفصل .

يجوز التخصيص بالعقل .

لنا : ( الله خالق كل شيء ) .

وأيضا : " ولله على الناس حج البيت " في خروج الأطفال بالعقل .


ش - لما فرغ من أنواع التخصيص بالمتصل ، شرع في أقسام المنفصل .

وهو : الدليل العقلي ، والحسي ، والنقلي القطعي ، والنقلي الظني
.

[ ص: 307 ] وابتدأ بالتخصيص بالعقل .

ذهب الجمهور إلى أن الدليل العقلي مخصص ، وخالفهم شذوذ من الناس .

واحتج المصنف على مذهب الجمهور بوجهين :

الأول - أن قوله تعالى : الله خالق كل شيء يفيد العموم بحسب اللغة ; لأن الشيء يتناول الواجب والممكن والممتنع . والدليل العقلي يمنع أن يكون الواجب والممتنع مخلوقين . فيكون الدليل العقلي مخصصا للعموم .

الثاني - قوله تعالى : ( ولله على الناس حج البيت ) فإن قوله : " على الناس " يفيد وجوب الحج على كل من هو إنسان ; لأن الناس يتناول جميع أفراد الإنسان ، لأن اللام فيه للاستغراق ، والعقل منع وجوب الحج على الصبيان والمجانين لعدم تمكنهما من معرفة الوجوب ، فيكون العقل مخصصا للعموم .

التالي السابق


الخدمات العلمية