والمختار عند المصنف أن البيان يجب أن يكون أقوى من المبين في الدلالة .
وقال الكرخي : يلزم المساواة بين البيان والمبين في الدلالة .
وقال أبو الحسين : يجوز أن يكون البيان أدق من المبين في الدلالة .
واحتج المصنف على المذهب المختار بأنه لو كان البيان مرجوحا في الدلالة بالنسبة إلى المبين لزم إلغاء الأقوى بالأضعف في العام إذا خصص ، وفي المطلق إذا قيد .
والتالي باطل .
بيان الملازمة أنه إذا كان عام أو مطلق ، ثم ورد عليه مخصص أو مقيد ، وكان العام أقوى دلالة من الخاص ، والمطلق من المقيد ، [ ص: 392 ] وجوزنا تخصيص العام بالخاص الأضعف والمطلق بالمقيد الأضعف - لزم إلغاء العام أو المطلق الذي هو أقوى دلالة .
ولو كان البيان مساويا في الدلالة للمبين لزم التحكم ; لأن تقدم أحدهما على الآخر ترجيح من غير مرجح .