والحكمة هي : الغاية والغرض من الحكم ، كدفع المشقة بالنسبة إلى رخص المسافر . فإنه هو الغاية من الرخص .
والوصف الضابط للحكمة ، كالسفر الطويل إلى مقصد معين ، فإنه ضابط لدفع المشقة .
وإنما اشترط أن تكون العلة وصفا ضابطا لحكمة ، لا أن تكون حكمة مجردة ; لأن الحكمة المجردة خفية أو غير منضبطة ، ولو أمكن اعتبار الحكمة وحدها لانضباطها وعدم خفائها ، ففي جواز التعليل بها خلاف ، والأصح أنه يجوز التعليل بها ; لأن الحكمة هي العلة للحكم ; لكونها غاية له ، فتعليل الحكم بها أولى من تعليله بالوصف .